شروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة من الكتاب و السنة وبعض أنواع التبرج **
نظرا لإنتشار الحجاب المتبرج وددت أن أشارك فيتوضيح شروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة من الكتاب و السنة و الله أسأل التوفيق والسداد و القبول .....
*شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب والسنة :
1-استيعاب جميع البدن (على خلاف بين العلماء في الوجه و الكفينليس هذا موضعه )
2-ألا يكون زينة في نفسه :
الدليل في سورة النور آية 31 " و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و لايبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو ................"
الخمار : ثوب تغطي به المرأة رأسها ..
الجيب: موضع فتحة الثوبأعلى الصدر ( أي يغطي العنق و القلادة و الصدر) ..
فمن تلبس غطاء للرأس صغير لا يغطى الرقبة و الصدر أوتظهر الأذنين أو تلبس زينة فقد خالفت الآية ...
و من تلبس حذاء بكعب عالي و تضرب به و يحدث صوتا فقدخالفت الآية " .... و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ....." النور 31 ..
و دليل آخر في سورةالأحزاب آية 59 " يأيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن منجلابيبهن ..... " ..
الجلباب : القميص أو ثوب أوسع من الخماردون الرداء تغطي به المرأة رأسها و صدرها أو الملاءة التي تشتمل بها المرأة منالرأس إلى القدم ( لسان العرب) ...
فمن تلبس البنطال الضيق الذي يصف و يحدد أو العباءة الضيقة فقد خالفت الآية فهذا ليس جلباب ( الجلباب فضفاض لا يظهر تفاصيل الجسد لا وهى ماشية و لا و هى جالسة)
- ألا يكون معطرا و لا مبخرا :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأةاستعطرت فخرجت على قوم ليجدوا من ريحها فهى زانية" صحيح سنن أبو داود ...
فسماها الرسول صلى اللهعليه و سلم زانية ، فموضوع التعطر ليس هين بل أمره خطير ، حتى البخور لأن له رائحة ..
قال رسول الله " إذا خرجتإحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا" رواه مسلم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأة أصابت بخورا فلاتشهد معنا العشاء الآخرة" رواه مسلم
5،4- أن يكون فضفاضا لا يصف ، و سميكا لايشف :
قال رسولالله صلى الله عليه و سلم " صنفان من أهل النار لم أرهما ........... و نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحهاو إن ريحها لتوجد من مسيرة كذا و كذا " رواه مسلم
فالكاسية العارية التي تلبس ثياب تخفي جزء و تظهرجزء ، أو تلبس ثياب شفافة تظهر ما تحتها ، أو ضيقة تظهر تفاصيل الجسد ، والكعب العالى للحذاء يجعل المشية مائلة بالإضافة إلى الضرب بالقدم عند المشى و إحداث صوتيلفت النظر.
- ألا يشبه لباس الرجل :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لعن الله الرجل يلبس لبسةالمرأة و المرأة تلبس لبسة الرجل " صحيح الجامع _ الألباني
الحديث فيه لعن أيالأمر خطير .. فلننتبه ..
7- ألا يشبه لباس الكافرات :
قال رسول الله صلى اللهعليه و سلم " من تشبه بقوم فهو منهم " صحيح الجامع _ الألباني ..
هل يرضى أحد أن يكون منالكافرين و العياذ بالله ، فلا نجري و راء الموضة التي يصنعها أعداء الدين ليوقعوافيها المسلمين .. فلننتبه ..!!
8- ألا يكون لباس شهرة :
قال رسول الله صلى اللهعليه و سلم " من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوبا مثله ثم يلهب فيه النار " صحيح الجامع - الألباني
لباس الشهرة هو ما يقصد به الاشتهار بين الناس سواء كان الثوبنفيسا للتفاخر أو خسيسا اظهارا للزهد و الرياء ..
استعنت في كتابة هذا الموضوعبالله ثم كتاب جلباب المرأة المسلمة في الكتاب و السنة للشيخ الألباني رحمه اللهلتوضيح الشروط بأدلتها .
*بعد توضيح شروط اللباس الشرعي للمرأةالمسلمة بأدلته من الكتاب و السنة أحب أن أذكر حديثين لرسولنا الكريم صلى الله عليهو سلم :
1- " ماتركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " صحيح الجامع - الألباني
2- " ..... اطلعت على النار فرأيت أكثر أهلها النساء " متفق عليهفي النهاية من ترضى لنفسها أن تكون فتنة للرجال ؟؟!! ، أعاذنا الله و إياكم من ذلك ،،
اللهم بصرنا بالحق و استرنا بسترك الجميل في الدنيا و الآخرة ..... آمين
و وددت أن أنزل بعض الصور التي تتنافى
مع اللباس الشرعي المشروط للمرأة المسلمة .. و لكن هذا لا يتناسب مع قيم
هذا المنتدى .. أي لبس المراة للحجاب الذي يظهر الرقبة و هنا مجلبة للفتنة و
أيضا لللبس البنطلون و القميص الضيقان و الذان يحددان الجسد كل و عدم تغطية منطقة الصدر بالخمار أو بجزء للحجاب وهنا مدعاة للفتنة ..
و طبعااا الآن نلاااحظ انتشار هذا اللباس بين الفتيات الجامعيات .. !!
و هذا غير متطابق مع اللباس الشرعي .. لأنه يفصل الجسد و يظهر مفاتنه .. و يصف كل الجسد !!
اللهم اهدنا و استر علينا ..